ادمان الترامادول

الترامادول يعتبر احد مشتقات المورفين ويستخدم من قبل الاطباء لتسكين الالالم الحادة والمزمنة مثل الالالم ما بعد العمليات الجراحية والالالم الحادة والمزمنة وايضا يسكن الالالم المصاحبة لمرض السرطان. وعند تناولة باستمرار يوقف الافراز الطبيعى لمادة الاندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الالم وبالتالى يخلق مشكلة الادمان والتعود. البعض يعتاد على إستعمال جرعات من الترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الإعتماد والإدمان عليه. ويوجد اسماء اخرى لنفس المادة الفعالة مثل ( ترامال أمادول تراماكس كونترمال ألترادول تراموندين تيدول كوبرادول )

الاضرار الناتجة على ادمان الترامادول 

ان الادمان على الترامادول يسبب عدة  اضرار جسدية ونفسية، الجسدية تتمثل في الصداع المزمن، خلل فى الرؤية، فقدان الشهية، خلل فى وظائف الكبد، خلل فى وظائف الكلى، الضعف الجنسى الحاد الذى يصعب علاجه، الخمول وعدم القدرة على العمل أو المذاكرة. اما الاضرار النفسية فتتمثل في شعور الشخص المدمن بالقلق والارق، الاكتئاب الحاد، التصرفات الاندفاعية والغير المسئولة من قبل المدمن. الجرعة الزائدة من الترامادول قد تتسبب في حدوث هبوط في الجهاز العصبي و التنفسي، إغماء، عمى مؤقت، تشنجات، توقف القلب والوفاة.

اعراض انسحاب الترامادول 

تتراوح فترة اعراض الانسحاب مابين 5 الى 7 أيام وفى بعض الاحيان تستمر الى 10 ايام لكن تقل حدتها تدريجياً. وتتمثل هذه الاعراض في الصداع الشديد وعدم النوم وآلام شديدة بالظهر ورعشة بالأطراف مع فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام. واحيانا قد تنتاب المدمن تشنجات ونوبات صرعية كبرى وهلاوس بصرية وسمعية مع عدم القدرة على التركيز والانتباه. 

العلاج

نحن في مؤسسة طريق الحرية نمد يد العون إلى كل مدمن ترامادول بداخل مصر أو خارجها يريد التعافي من الإدمان، حيث نقدم له برنامج علاجي متميز ومتنوع يساعده على تغيير منظوره للحياة وتطوير واكتساب مهارات جديدة تساعده في خوض الحياة والإستمتاع بها بدون تعاطي. انظر طرق العلاج وفئات العلاج.