إدمان الهيروين

الهيروين هى مادة مخدرة ناعمة الملمس رمادية أو بيضاء، لها رائحة تشبه رائحة الخل، تستخلص من الافيون الذى يوجد فى بذور نبات الخشخاش المنوم، ويتم تحضير الهيروين من المورفين وحامض الخليك الثلجي، وكربونات الصوديوم، وحامض الكورديك، والكحول، والقطران، وهي عملية كيميائية بسيطة، لذلك فإن العصابات الدولية تُحضّره في معاملها السرية، وفاعليته تمثل ست مرات فاعلية المورفين، وما يزيد الأمر سوءًا خلطها بمواد أخرى مثل أقراص الأسبرين أو المانيثول لزيادة حجمها وتحقيق أرباح أكثر، وقد يضاف إليها مواد أخرى لزيادة قوة تأثيرها مثل الكينين، والبروكايين، والكافيين، والميثادون، والباربيتيوات.

ويتعاطى الهيروين عن طريق الاستنشاق، أو بحرقه على ورق ألمونيوم واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه، أو  بإذابته في الماء وحقنه في الوريد، وقد يمزج بالخمر ويشرب. ويعتبر الهيروين أسرع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان، فاستعماله لمدة أسبوع يحول الإنسان إلى مدمن وعبدًا له، وهو أخطر أنواع المخدرات من جهة تأثيرها، والجرعة الزائدة منه تقود إلى الوفاة، وتأثير الهيروين على المدمن ضار جدًا فيؤدي إلى فقدان الشهية والهزال، وضعف عضلة القلب، وتقيح الجلد، والتهاب الكبد، واتساع بؤرة العين، وتسمم الدم، والمدمن على استعداد أن يفعل أي شيء للحصول على المادة، فالشابات يسلمن أنفسهن للدعارة ليس لرغبة في النجاسة، ولكن بهدف الحصول على المال لشراء الهيروين، والإنسان الملتزم الذي على خلق يمد يده للسرقة، والإنسان الهادئ الوديع قد يضطر للقتل للحصول على المادة.

بعد اخذ الجرعة المعتادة يشعر مدمن الهيروين بحالة من الهدوء والاسترخاء فى جميع انحاء الجسد يصحبها شعور باللذة، ونظراً لأن الهيروين يصنع من المورفين الذي يستخدم فى تسكين الآلالم والذي يشبه مادة الإندروفين التى يفرزها الجسم الطبيعى عند الحاجة، ولكن المورفين اقوى بكثير من الإندروفين مما يؤدى أحياناً الى شعور المدمن بالنشاط والحيوية وايضا بسعادة غامرة. وإذا تناول المدمن جرعة زائدة من الهيروين تؤدى الى النوم فإن الجسد يمكن ان يفقد القدرة على التنفس اثناء النوم مما يؤدى الى الاختناق ثم الموت.

آثار إدمان الهيروين 

اعراض مؤقتة:

  • النشوة والشعور بالاسترخاء والتحليق في وهم وخيال التميز والنجاح .

  • فقدان الإحساس بالألم باللمس ، بالسخونة أو البرودة .

  • بطأ ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم .

  • ارتخاء جفون العينين وضيق حدقة العين واحتقان الملتحمة .

مضاعفات التعاطي:

  • خلل في أنشطة المخ والإدراك الحسي . 

  • الهزال الشديد والضعف العام .

  • تدمير خلايا الكبد وتليفه .

  • ضعف عضلة القلب .

  • اضطراب التنفس .

  • الضعف الجنسي .

  • الشعور بالنقص والاكتئاب الذي قد يدفع المدمن إلى الانتحار .

  • التدهور الاجتماعي والاقتصادي وتدني القدرة على العمل والإنتاج

  • الولادة المبكرة للحوامل المدمنات وإصابة 90% من أطفالهن بضعف المناعة ونقص النمو وتصل نسبة الوفاة بينهم إلى 30 70% تقريباً.

اعراض انسحاب الهيروين: 

الإقلاع عن تعاطي الهروين يتسبب في أعراض إنسحاب شديدة لا تترك للمتعاطي أي فرصة للتراجع نتيجة الاعتماد العضوي لأنسجة الجسم ، خاصة وأن تأثيره يبدأ فورا عند تعاطيه، ويستمر مفعول الجرعة بين ٤ ٦ ساعات، بعدها يجد المدمن نفسه في حاجة إلى جرعات إضافية. إن الصورة المأساوية لإدمان الهيروين تكمن في التبعية الجسدية والنفسية السريعة والقوية ، والتي ترغم المدمن على تناول جرعات متزايدة والبحث بصورة جنونية على تأمين المخدر بأي طريقة ويكون المدمن غير قادر على السيطرة على رغبته مما يدفعه إلى سلوك إجرامي أو عدواني لإشباع حاجته وما لم يتم تدارك تلك الحالات بالعلاج النفسي والاجتماعي والطبي بصورة عاجلة فإن الموت او السجن او الانتحار عادة ما يكون نهايته المحتمة.

وعندما يتوقف المدمن عن تعاطي الهيروين تظهر عليه أعراض إنسحاب اولية بعد مرور ٨ ساعات من آخر جرعة وهي القلق والاكتئاب والاضطراب النفسي، التملل واللهفة على المادة المخدرة. وبعد مرور ٨ ١٥ ساعة تظهر الأعراض الآتية: غثيان، تقيؤ، إسهال، إرتجاف وقشعريرة، سيلان الأنف، آلام فى الجسم والظهر، تعرق، دموع، أرق، صداع، آلام في العضلات والمفاصل، أرق شديد، تثاؤب، تشنجات في البطن، واتساع حدقة العين. العديد من المرضى يعانون من أعراض نفسية أيضا بما في ذلك القلق والاكتئاب، مع الرغبة الشديدة والوخيمة على تعاطى المخدرات.

وفى غضون ٥ الى ٧ ايام تكون هذه الاعراض بدأت في الهدوء والاندثار على الرغم من ان المريض قد يعانى في هذا الوقت من بعض الضعف والالم المتبقين من اعراض انسحاب المخدر من الجسم لكن يتبقى اعراض الانسحاب النفسية والتي قد تكون الاصعب بعد هذه المرحلة فالمخدرات وخاصة الهيروين تكون قد أثرت على الوظائف الطبيعية للدماغ ولكنه يستعيد قدراته ووظائفه الطبيعية خلال عملية التعافي

العلاج: 

نحن في مؤسسة طريق الحرية نمد يد العون إلى كل مدمن هيروين بداخل مصر أو خارجها يريد التعافي من الإدمان، حيث نقدم له برنامج علاجي متميز ومتنوع يساعده على تغيير منظوره للحياة وتطوير واكتساب مهارات جديدة تساعده في خوض الحياة والإستمتاع بها بدون تعاطي. انظر طرق العلاج وفئات العلاج.