إدمان الكوكايين

الكوكايين يعتبر أشد المنشطات الطبيعية، ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية، فهو منبه للجهاز العصبي المركزي وقامع للشهية، ويخلق إحساساً مبتهجاً من السعادة والطاقة المتزايدة، لذلك يكثر استخدامه للتسلية بفعل هذا التأثير. والكوكايين مادة مسببة للإدمان، وتكون على شكل مسحوق أبيض يُضاف له مسحوق السكر أو مادة الليدوكايين المخدرة موضوعيا لتخفيفه ولغشه.

وقد يبدأ إدمان الكوكايين غالباً في المواقف الإجتماعية بدافع التجربة، ظناً أنها ستكون تجربة مرحة وعابرة وأنه بإمكانه التحكم والسيطرة على نفسه في مقدار ما يتعاطى من الكوكايين والوقت الذي يتعاطاه فيه. ولكن إدمان الكوكايين بالنسبة لمن وقعوا في فخه من القوة بحيث يجعلهم مسلوبي الإرادة، وقد يقوم مدمن الكوكايين بأي شيء ليحصل على ما يسد حاجته من الإدمان. وقد يتعاطاه الشخص إعتقاداً منه إنه يزيد ويحسن القدرة الجنسية في حين ان الكوكايين ثبت أنه يضعف القدرة والقوة الجنسية.

طرق تعاطى الكوكايين: 

  • إستنشاق المسحوق، وهي الأكثر شيوعاً.

  • مضغ أوراق الكوكا وتخزينها في الفم وإستحلابها.

  • إذابته في الماء وحقنه.

  • خلطه بالتبغ أو الحشيش.

  • شم أبخرته.

آثار إدمان الكوكايين: 

يتسبب تعاطي الكوكايين لفترة طويلة في معاناة البعض من الإحباط أو من الذُّهان وهو انهيار عصبي شديد يجعلهم يشُكّون ويخافون بشكل لايمت للواقع بصلة، بالإضافة لتدمير الأوعية الدموية في الدماغ وتدمير الرئتين، وكثرة الكلام والحركة وإرتجاف اليدين والساقين والأرق وتغير في لون الجلد إلى الزرقة، وزيادة الجرعة قد تؤدي إلى نوبات صرع  او حتى وقف التنفس والموت.

العلاج

نحن في مؤسسة طريق الحرية نمد يد العون إلى كل مدمن كوكايين بداخل مصر أو خارجها يريد التعافي من الإدمان، حيث نقدم له برنامج علاجي متميز ومتنوع يساعده على تغيير منظوره للحياة وتطوير واكتساب مهارات جديدة تساعده في خوض الحياة والإستمتاع بها بدون تعاطي. انظر طرق العلاج وفئات العلاج.